-->

التسويق الالكتروني | تعرف على كيفية التسويق الالكتروني بطريقة صحيحة


التسويق الالكتروني | تعرف على كيفية التسويق الالكتروني بطريقة صحيحة

التسويق الالكتروني | تعرف على كيفية التسويق الالكتروني بطريقة صحيحة


التسويق ألكتروني

 نعيش الآن عصر التسويق الالكتروني، بحيث لم يعد هناك مجال لتجاهل هذه الميزة الممتازة للتسويق .
سواء كنت صاحب عمل وتسعى لتوسيع  العمل الخاص بك من خلال التسويق الالكتروني، أو كنت شاب طموح تسعى لتعلم  التسويق الالكتروني، فهذا الكلام مكتوب خصيصاً من أجلك ومن اجل تحقيق اهدافك .
لكي تعلم بشكل مناسب قوة وفاعلية ومن ثم أهمية التسويق الالكتروني. أنظر إلى حياتك الشخصية، وإسأل نفسك إلى أي حد أصبح الإنترنت استعماله كثير واصبح  جزء من حياتي ومن حياة كثير من الناس ؟
بالطبع هذا لا ينطبق عليك  فقط، فالإنترنت أصبح عنصر أساسي من عناصر حياة الناس جميعا، والغالبية حول العالم يستخدمونه .
 القاعدة التسويقية الأساسية تقول: “قم بالتسويق في المكان الذي يتواجد به جمهورك المحتملين”، فليس هناك مكان أنسب أو أفضل أو أكثر اهمية من الإنترنت لتوجيه الجهود التسويقية.

ما هو التسويق الألكتروني


التسويق الالكتروني هو التسويق عبر الانترنت ، هو اي عمل  تقوم به على الانترنت لتحقيق اي من الامور الاتية:
  1. جذب انتباه الكثير من مستخدمين الانترنيت 
  2. الحصول على مراسلات على صفحتك او زيارات لموقعك الالكتروني
  3. اقناع  الزوار لشراء منتجك أو تحميل تطبيقك او التسجيل في موقعك، الى اخره
 عكس التسويق التقليدي فالتسويق الالكتروني اسهل وافضل ويمكنك القياس من خلاله بمعني انه يمكنك بسهوله تحديد ما هوه الذي ينجح من اعمال التسويق فتزيد منه و ما لا ينفع فتتوقف عنه.  وايضا التسويق الالكتروني ارخص كثيرا من وسائل التسويق الاخرى الاخري و سهل العمل عليه وتنفيذه.


منافذ التسويق الألكتروني


  1.  عمل موقع إلكتروني.
  2.  عمل فيديوهات تسويقية .
  3.  عمل وتصميم بانرات إعلانية تعبر عن المنتجات أو الخدمة.
  4.  عمل صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي.
  5.  كتابة مقالات عن المنتج أو الخدمة.
  6.  عمل حملات إعلانية ممولة بشكل ممتاز عبر الإنترنت.
  7.  تحديد الفئة المستهدفة من الأشخاص.


أولاً: عمل موقع الإلكتروني


  • إنشاء موقع إلكتروني يقوي من ظهور علامتك التجارية للاشخاص الذين يبحثون عن منتجاتك وخدماتك سواء كانت الخدمات أو المنتجات إلكترونية أو مادية.


  • الموقع الخاص بك يسهل من وصول الاشخاص إلى ما تعرضه لهم وما هوة الذي يميزك عن المنافسين لك في نفس المجال.


  • حضورك على موقع خاص بك هو من أهم مراحل  طريق النجاح التي عليك اتخاذها كما يمكن للموقع أن يوصل رسالتك ويراها الملايين من الناس المهتمين.


ثانياً: عمل فيديوهات تسويقية


من أهم الطرق الفعّالة في جلب انتباه العملاء إلى موقعك هي الفيديوهات التي اصبحت تزداد أهميتها يوماً بعد يوم ويعتبر اليوتيوب من أقوى المنصات التي تستطيع جلب الزوار من خلاله انتشاره الواسع وشهرته حول العالم. 


كما أن التسويق الإلكتروني من خلال الفيديوهات هو من أهم الأدوات التي يستخدمها الكثير من الشركات الكبرى والناشئة وتعتبر هذه الطريقة من التسويق الإلكتروني هي الطريقة الأولى حيث أن المنتجات المعروضة على الإنترنت لا تستطيع لمسها ولكن تستطيع التعرف عليها من خلال الفيديو المصمم لها.


ثالثاً: عمل وتصميم بانرات إعلانية

البنر هو صورة بحجم معين متحركة أو ثابتة ويمكن إضافة النصوص عليه ويستخدم كغلاف إعلاني.
يتميز التسويق عبر البنرات الإعلانية بتوجيه الإعلان إلى الاشخاص المستهدفين بشكل مباشر، وما هو مميز استخدام الفلاشات والصور المتحركة التي تلفت الانتباه والأنظار وإمكانية الحصول على النتائج بشكل أسرع لفعاليتها العالية في الإقناع، فالبنرات الإعلانية هي من أشهر وافضل الطرق من أجل الإعلان عن منتجاتك والتسويق لها.


رابعاً: عمل صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي من الأمور المهمة جدا في عمليات التسويق الإلكتروني على مستوى العالم، ولا يمكن إنكار الدور الذي تلعبه هذه الشبكات في عصرنا الحالي وتأتي هذه الأهمية من خلال:



تعزيز العلامة التجارية:

وذلك من خلال الإستماع للزبائن والتواصل معهم دائما وبشكل يومي والإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم وعمل الثقة مع العملاء من خلال تسليط الضوء على فوائد عملك، والسعي لنيل رضاهم.



كسب عملاء جدد:

من خلال مواقع التواصل الاجتماعي قد تصل لعملاء جدد لم يسمعوا بعلامتك التجارية من قبل وعندها تأتي الفرصة للتعاعل معهم.



الحصول على عملاء:

الحصول على زيارات جديدة لموقعك يعتبر أمراً بالغ الأهمية وذلك بتوجيه متابعيك على الصفحات الإجتماعية لموقعك الخاص وذلك من خلال نشر روابط موقعك وصفحاته على هذه الصفحات الإجتماعية.



تحليل آراء العملاء:

حيث يمكن تحليل تفاعلات العملاء ومتابعة تعليقاتهم واحتياجاتهم والسلبيات التي قد يعانون منها وتحسين وتطوير الصفحات وفقاً للمعطيات.

خامساً: كتابة مقالات عن المنتج او الخدمة

هي أيضاً من أفضل وسائل الترويج غير المباشرة للمنتجات والخدمات التي تعرضها. المحتوى الجيد يجلب الزوار المهتمين ويمكن استخدام المقالات كطريقة جذب وإقناع بالمنتج أو الخدمة.


سادساً: عمل حملات اعلانية ممولة بشكل ممتاز عبر الانترنيت

عمل حملات إعلانية مدفوعة يعد جزءاً مهم للغاية للترويج لمنتجك او خدمتك التي تقدمها، خدمتك أو موقعك ومن خلاله يمكنك من استهداف فئة معينة مهتمة، ثم توجه إعلانك لهم حسب مكان إقامتهم، لغتهم، فئتهم العمرية، الوظيفة والإهتمامات. كما يمكنك تحديد ميزانيتك واختيار أوقات وأيام عرض الإعلان بالإضافة إلى تحليل نتائج الحملة، و إجراء تعديلات للحصول على حملة ناجحة.


سابعاً: تحديد الفئة المستهدفة من الأشخاص

عند الحديث عن هذه النقطة يجب أن ندرس مدى جذب الخدمة أو المنتج لأشخاص أكثر من غيرهم، فكثيراً ما نشاهد إعلانات بمبالغ كثيرة في اماكن غير مناسبة وهذا خطأ يجب ان تكون اعلاناتك وميزانيتك التي تصرفها على اشخاص اكثر اهتمام بمنتجك لكي تصل الى نتائج جيدة .

المرحلة العمرية: أي الفئات العمرية التي يمكن ان تستفيد من المنتج.
 (اطفال، شباب، مراهقين، كبار في السن) حيث المنتجات المعروضة كل منتج يحصل على اهمية من فئة عمرية محددة على سبيل المثال لو كنت تبيع العاب اطفال هل ممكن ان كبار السن يقومون بالشراء منك طبعا لا لان نسبة شراء العاب الاطفال من قبل كبار السن تكون قليلة لهذا يجب ان تحدد فئة عمرية مستهدفة حسب المنتج المعروض

الجنس: هل هذا المنتج يخدم الجنسين معاً؟ أم يخدم الرجال فقط أو النساء المنتجات كثيرة وعند عرض منتجك يجب ان تضع في الحسبان لمن هذا المنتج من يمكن ان يستفيد منه او يبحث عنه ليشتريه هل هوة خاص بالرجال او خاص بالنساء مثلا عند بيعك ملابس نسائية يجب استهداف فئة النساء لانهم اكثر اهتماما باحتياجاتهم وهكذا مع باقي المنتجات تبحث عن من يرغب اكثر في شراء منتجك وتستهدفه لتحصل على نتائج جيدة
الموقع: انتقاء المدينة أو الدولة المستهدفة من خلال إعلانك تلعب دوراً مهماً فهل يهتمون لمنتجك أو خدمتك المعروض حيث ان الموقع مهم جدا مثلا لو كنت تبيع بضاعة تكون اسعارها مرتفعة هل ممكن ان تستهدف مدن معروفة ان اغلب سكانها من الطبقة الفقيرة يجب مراعاة كل هذه الامور . ولو كان لديك محل تجاري وتريد ان تروج ليعرفك الناس وكنت قد فتحت المحل جديدا يجب ان تستهدف المدينة التي يتواجد بها متجرك بشكل خاص ليتعرف عليك اهل المدينة اكثر ويتوجهون للشراء منك .


الاهتمامات : وهوة من الامور المهمة جدا في الترويج. حيث يجب ان تستهدف في اعلانك الاشخاص المهتمين بمنتجك. مثلا عند بيعك مفروشات يجب ان تستهدف الاشخاص الذي قامو بالاعجاب بصفحات تهتم بالمفروشات واغطية السرير وغرف النوم. والى اخره لتصل الى زبائن حقيقين وتحقق مبيعات واسعة.

واخرا يجب ان تتبع كل الطرق التي ذكرناها لتصل الى هدفك بالتسويق الالكتروني وتحقق مبيعات كثيرة من خلاله وايضا تكسب شهرة لعملك وشكرا لكم .

أركان السلامي
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الإعلان والتسويق الألكتروني .

جديد قسم :

إرسال تعليق